سموتريتش يتجه للاستقالة من حكومة نتنياهو

{title}
أخبار الأردن -

أفادت مصادر مطلعة على محادثات أجراها وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش مع حاخامات حزبه، بأن الوزير لا ينوي الانتظار حتى يتم الانتهاء من النقاش حول الصفقة بشأن غزة.

ووفقاً لقناة "كان" العبرية، فقد تشاور سموتريتش مع حاخامات حزبه بشأن استمرار مسار الحزب في الحكومة، وأوضح أنه سيقدم استقالته إذا مضى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تنفيذ الصفقة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكدت المصادر المطلعة على المحادثات أن سموتريتش سيستقيل من الحكومة إذا استمر نتنياهو في الترويج للصفقة.

وكان سموتريتش قد هدد مساء السبت، إلى جانب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بالانسحاب من الحكومة إذا قدم نتنياهو الخطوط العريضة للصفقة.

وقال سموتريتش: "لقد تحدثت الآن مع رئيس الوزراء وأوضحت له أنني لن أكون جزءاً من حكومة توافق على الخطوط العريضة المقترحة وتنهي الحرب دون تدمير حماس وعودة جميع المختطفين. لن نوافق على إنهاء الحرب قبل تدمير حماس، ولا على إلحاق ضرر جسيم بإنجازات الحرب حتى الآن من خلال انسحاب الجيش الإسرائيلي وعودة سكان غزة إلى شمال قطاع غزة، وإطلاق سراح جماعي للإرهابيين الذين، لا سمح الله، سيعودون لقتل اليهود".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن يوم الجمعة، 31 مايو، أن إسرائيل قدمت مقترحاً من ثلاث مراحل يشمل وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، وإعادة إعمار القطاع.

وفيما أعلن أوفير فولك، مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن إسرائيل قبلت خطة بايدن رغم أنها "معيبة"، أعلنت حركة حماس أنها تنظر بإيجابية إلى ما تضمنه خطاب بايدن.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير